ما هو تعريف مرض ثقب البقعة الشبكية؟
عندما يجد طبيب أمراض العيون المعالج أن لديك ثقبا بالبقعة الشبكية فهذا يعني أن الجزء المركزي من الشبكية الذي يدعى بالبقعة الشبكية قد حدث فيه خرق حيث تم شد نسيج الشبكية حتى انفتق. وحيث أن هذا النسيج هو المسئول عن الرؤية المركزة فإن هذا الخرق به يمكن أن يتسبب في ظهور بقعة رمادية أو سوداء في الرؤية المركزية عند نقطة الإرتكاز. وعادة ما تكون الرؤية المحيطة إلى حد ما طبيعية بينما يتخلل منتصف مركز الإبصار الطبيعية فجوة من إنعدام الرؤية. وتقريبا لا يفقد هذا المريض البصر كليا في هذه الحالة. وفي بعض الاحيان يمكن أن يلاحظ أن البقعة المظلمةالدائرية الشكل في منتصف مجال الرؤية يمكن أن تتسع لتكبر على حساب الحلقة الطرفية المبصرة ولكن بصفة عامة لا يعتبر هذا تقدما كبيرا في المرض وغالبا تظل الرؤية الطرفية كما هي.
 
ما الذي يمكن أن يتسبب في حدوث ثقب بالبقعة الشبكية؟
على الرغم من أننا لا نعلم بالضبط ما الذي يسهم في حدوث مرض ثقب البقعة الشبكية في شخص معين إلا أن ذلك ينتج من الشد الناتج عن المادة الهلامية للجسم الزجاجي على مركز البقعة بصورة كافية لإحداث ثقب في هذه المنطقة. وبخلاف التمزقات التي تحدث في جوانب أو محيط الشبكية فإن انفصال الشبكية لا يعقب غالبا انثقاب البقعة الشبكية على خلاف الحال بالنسبة للتمزقات الشبكية. 
 
هل يمكن أن يحدث انثقاب بالبقعة الشبكية لكلتا العينين معا؟
هناك إحتمال بسيط أن يحدث نفس المرض في العين الأخرى. ويمكن ان يكون هذا الاحتمال حوالي 10% إلى 15% من الحالات. ويمكن أن يوجد نتائج خلال الفحص الذي يخضعك له الطبيب والذي يتيح لنا التعرف على إمكانية عالية او منخفضة لحدوث المرض بعينيك الإثنين معا. إن كون نتائج العين الاولى غير مشجعة لا يعني بالضرورة ان العين الاخرى سوف تصاب بنفس المرض. 
 
ما نوع العلاجات المتاحة في حالة انثقاب البقعة الشبكية؟
إن العلاج الفعال الوحيد هو الجراحة. هذه العملية تسمى باستئصال الزجاجية وتتألف من إزالة السائل الهلامي الزجاجي للعين الذي كان السبب في إحداث شد على الثقب مما جعله يتسع. ومن أجل سد هذا الثقب سوف يقوم طبيبك المعالج باستبدال الهلام الزجاجي بفقعة غازية في وقت الجراحة. وسوف تعيق الفقاعة الإبصار بصورة كبيرة في العين التي تمت بها الجراحة لمدة بضعة أسابيع بحسب نوعية فقعة الغاز المستخدمة. ويمكن للجسم ان يمتص بالنهاية هذه الفقاعة الغازية ويستبدلها بسوائل العين الطبيعية. 
يتم إجراء هذه الجراحة عادة تحت تاثير المخدر الموضعي. وعادة لا يكون هناك ألم ملحوظ أثناء الجراحة. فإذا كنت تفكر بالجراحة فمن فضلك كن على علم أن نتائج العملية يمكن أن تكون افضل لهؤلاء المرضى الذين يعانون انثقابا حديثا للبقعة الشبكية بخلاف هؤلاء الذين يعانون مع الثقب البقعي لفترة طويلة. 
 
ما هي مدى فعالية الجراحة في علاج الثقب البقعي؟
تعتبر الجراحة فعالة في غلق الثقب بنسبة 90 بالمائة من الحالات. واحيانا لا ينغلق الثقب أو يفتح مرة اخرى عقب الجراحة الاولى. في هذه الحالات يمكن أن يكون مزيدا من الجراحات أمرا ضروريا. ويمكن تعزيز نجاح العملية إذا كان بإمكانك الجلوس ووجهك متجها إلى الأرض في الحال عقب الجراحة والاحتفاظ بهذه الوضعية لمدة من 5 إلى 7 أيام . يمكن أخذ هذه الوضعية في حال كنت مستلقيا أو جالسا أو واقفا. ويمكنك ان تاكل وتستحم وتذهب إلى الحمام وقضاء حاجياتك ولكن تزداد درجة نجاح العملية كلما حافظت لفترة أطول على هذه الوضعية طوال الوقت. ويمكننا تزويدك بمزيد من الإرشادات الجيدة للحفاظ على هذه الوضعية بصورة مريحة بقدر الإمكان. 
إن قدر الإبصار المستعاد عقب الجراحة يصعب توقعه. إن غالبية المرضى سوف يلاحظون درجة من التحسن في درجة الإبصار لديهم ولكن هذا التحسن غالبا ما يكون تدريجيا ( في خلال أسابيع إلى شهور). ومن الشائع نسبيا أن تصاب بعتامة العدسة (المياه البيضاء) أو أن يتفاقم المرض لديك خلال شهور من الخضوع للجراحة. وعلى المرضى الذين يختارون الخضوع لجراحة إصلاح إنثقاب البقعة الشبكية أن يعلموا أنه من المحتمل أن يكون ضروريا ان يخضزوا لجراحة إزالة المياه البيضاء في اي وقت بالمستقبل. وتعتبر مضاعفات إجراء جراحات إصلاح الثقب البقعي كانفصال الشبكية و العدوى والنزف وغيرها من المضاعفات أمور غير معتادة على الرغم أنه عند حدوثها يمكنها أن تؤثر على البصر وفي بعض الاحيان يجدر الحاجة إلى القيام بتدخل جراحي إضافي.

ثقب البقعة الشبكية